افضل انواع دلات القهوة و الشاي

افضل انواع دلات القهوة و الشاي

تعتبر دلة القهوة العربية جزءًا لا يتجزأ من تقاليد تناول القهوة في العالم العربي، فهي ليست مجرد وسيلة لتحضير القهوة بل تمثل جزءًا من الثقافة والتراث، تتميز أفضل أنواع دلات القهوة العربية بتصميمها الأنيق والفريد الذي يعكس الفخامة والتقاليد القديمة.

الجدير بالذكر أن منتجات أوتانتيك هوم اتبعت خطى التراث في صنع دلات القهوة فقدمت مجموعة من الدلات لتجربة تحضير القهوة التقليدية بأسلوب راقي وممتع، كما تتميز بموادها الفاخرة مثل الفضة الخالصة والخزف الفاخر، فإذا كنت من عشاق القهوة تعرف معنا على أفضل الدلات المقدمة من أوتانتيك هوم.

مفهوم دلة

الدلة هي عبارة عن وعاء يتم صناعة وتحضير القهوة العربية فيه، تتكون كلمة الدلة من حروف عربية وهي د، ل، ة، مع العلم أن هذه الكلمة لم تكن موجودة في المعجم العربي القديم وهذا أثار الجدل حول أصل هذه الكلمة.

اعتقد الكثير أن كلمة دلة مشتقة من كلمة دلو على أنها مثل الدلو تسكب القهوة، قديمًا كان يطلق على الإناء المعدني الذي تُصنع فيه القهوة اسم "ركوة"، إلا أن أهل دمشق كانوا يطلقون عليها دلوة حيث كانوا من أوائل العرب الذين استخدموا النحاس في صناعة الدلال وبعد ذلك بدأوا يستخدمونها لتحضير القهوة، وهذا يعني أن أصل كلمة دلة هي "دلوة" ثم تحولت الواو إلى لام وأصبحت تنطق بعد ذلك باللام المشددة حتى الآن.

دلة القهوة لها شكل مميز جسم اسطواني الشكل يخرج منها شكل هلالي يشبه المنقار لصب القهوة، كما أنها مزودة بمقبض مصمم تصميم أنيق ليوفر الراحة والثبات أثناء التقديم، ويغطي فوهة الدلة غطاء دائري يشبه القمع ويطلق عليه اسم القرط أو التاج.

تاريخ تطور دلات القهوة

قديمًا كان لابد من تنظيف الدلة وتلميع النحاس من الداخل وكان يطلق على هذه الخطوة برب الدلة، وفي حالة لم تكن الدلة مربوبة كان يتغير مذاق القهوة بها، حديثًا تطورت صنع الدلات فأصبح يوجد ما يسمى بترمس القهوة ويمكن حفظ القهوة بداخله لساعات للحفاظ على حرارتها دون أن يتغير طعمها.

RELATED ARTICLES